أسواق اليوم

سعر البصل يسجل 25 جنيهاً للكيلو اليوم ..  ومسئول يكشف سبب ارتفاع سعره

 حالة من الاستقرار والثبات شهدها سعر البصل اليوم ، الإثنين ، بسوق الجملة حيث تراوح سعره ما بين 14 لـ18 جنيهاً للكيلو الواحد ، أما سعره بسوق التجزئة فقد استقر عند 25 جنيهاً للكيلو الواحد .

وقد شهد شهري  أغسطس وسبتمبر الماضيين ، ارتفاعاً ملحوظاً بسعر البصل حيث ارتفع سعره من عشرة جنيهات وصولاً لـ30 جنيهاً، علماً بأنه مكون رئيسي في معظم أكلات مواطنيها.

وكان سعر كيلو البصل في بداية موسم الحصاد، مارس الماضي، بلغ حوالي 10 جنيهات ، ثم ارتفع بشكل تدريجي وصولاً ل15 جنيهاً مروراً بـ20 جنيهاً حتى استقر عند 30 جنيهاً للكيلو، إلا أنه تراجع بشكل طفيف الفترة الراهنة ليستقر عند 25 جنيهاً للكيلو الواحد.

ارتفاع سعر البصل يثير غضب المواطنين

وعلى الفور سرعان ما تسبب الارتفاع الجنوني للبصل الفترة الماضية، في حالة من الغضب بين المواطنين في الشارع المصري ، حيث أكد الكثير من المواطنين أنه لايوجد أي مبرر وراء أزمة الارتفاع الجنوني لأسعار البصل خاصة وأنه وفق الأرقام الرسمية، تأتي مصر في الترتيب الرابع عالميا بعد كل من الصين والهند والولايات المتحدة، من حيث حجم إنتاجه سنويا.

ووجه عدد من المواطنين الاتهامات للتجار بأنهم السبب في تلك الأزمة حيث  قاموا بشراء المحصول بثمن بخس من المزارعين وقاموا بتخزينه لرفع سعره أو لتصديره وحتى إن تلف المحصول في مخازنهم لا يخفضون سعره .

أسعار البصل اليوم

 ما أسباب ارتفاع أسعار البصل في مصر؟

هناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار البصل في مصر أهمها انخفاض المساحة المزروعة بالمحصول هذا العام بالإضافة لأضرار التغيرات المناخية، علماً بأن المساحة المزروعة بالبصل في مصر للموسم 2022/2023 بلغت حوالي 219 ألف فدان، وبلغت جملة الإنتاج لهذا العام 3.3 مليون طن ، الأمر الذي جعل مصر تحتل المركز الرابع إلى الخامس ضمن أكثر عشر دول منتجة ومصدرة للبصل بسبب تفوق الأصناف المصرية وطبيعة مناخها ، حيث تم تصدير البصل المصري إلى أكثر من 50 دولة أجنبية وعربية، وحدثت الأزمة، وهذا ما أكده الدكتور عبد المجيد مبروك، رئيس قسم بحوث البصل بوزارة الزراعة المصرية.

وعلى الفور قرر مجلس الوزراء المصري وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر اعتباراً من 1 أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2023، وذلك في محاولة  لضبط الأسعار في الأسواق .

كما تقرر زيادة المساحة المنزرعة للموسم الجديد بسبب غلاء سعر المحصول، ومن ثم تعود متوسطات الأسعار لعهدها السابق خصوصا أن مصر دولة تكتفي ذاتيا من البصل  .

وقد صدّرت مصر العام الماضي 280 ألف طن من البصل، فيما بلغ إجمالي ما صدرته هذا العام وحتى قرار وقف التصدير حوالي 380 ألف طن، حيث يحتل البصل المرتبة الثالثة في صادرات مصر الزراعية.

ولم تتوقف زيادة الأسعار على البصل فقط، بل زادت أسعار الخضراوات عموما في مصر بنسبة 98.4 %  الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي،  حيث وصل معدل التضخم الرسمي في البلاد إلى 39.7 %، الأمر الذي دفع وزارة الزراعية للإعلان عن أنه سيتم اتخاذ قرارات مماثلة مع أي سلعة استراتيجية، في حال وجود ممارسات احتكارية أو محاولات من بعض التجار لتخزينها والتلاعب بأسعارها.

توقعات سعر البصل الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لتراجع أسعار البصل بشكل طفيف الفترة المقبلة وذلك على ضوء حرص الحكومة على ضبط الأسعار ومجابهة جشع التجار والمحتكرين  تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلاً عن طرح كميات كبيرة بالأسواق المحلية على خلفية قرار وقف التصدير .

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى