أسواق اليوم

أزمة ارتفاع أسعار السجائر تعود من جديد .. وشعبة الدخان تخرج عن صمتها

شهدت أسعار السجائر ، موجة من الارتفاع مجدداً ، وذلك على خلفية نقص بعض الأنواع على رأسهم كيلوباترا ، ليتكرر سيناريو الارتفاع مرة أخرى ، والذي اختفي لمدة بعدما تم ضبط كميات كبيرة من قبل حيتان السجائر والمحتكرين الذين تسببوا في خلق أزمة حقيقية في أسعار السجائر ، إلا أن الأزمة لم تنتهي وسرعان ما عادت من جديد.

وعلى الفور سرعان ما خرجت شعبه الدخان عن صمتها ، وقدمت بعض الحلول للتخلص من أزمة ارتفاع أسعار السجائر ، أهمها قلب الهرم التوزيعي وسرعة الإصدار الضريبي، بجانب توزيع السجائر التي تم ضبطها من خلال الحملات الرقابية، على محطات وطنية.

أسعار السجائر اليوم

جاءت أسعار السجائر بالأسواق كالتالي:

  • ميريت بأنواعها 64 جنيها.
  • مارلبورو Red 59 جنيها.‏
  • مارلبورو Gold‏ 59 جنيها.
  • مارلبورو Crafted بأنواعها 49 جنيها.
  • إل أند ام Red‏ 42 جنيها.
  • إل أند ام بلو 42 جنيها.
  • ال أند ام Silver‏ 42 جنيها.
  • إل أند ام Forward‏ 42 جنيها.
  • سعر علبة بوكس 10 (الميني) 15 جنيها.
  • سعر كليوباترا كينج سايز 23 جنيها.
  • سعر كليوباترا سوفت كوين 24 جنيهاً

سبب أزمة السجائر

هناك عدة أسباب وراء أزمة نقص السجائر وارتفاع أسعارها، أهمها تأخر الحكومة في إصدار تشريع بالتعديلات الضريبية على أسعار السجائر، الأمر الذي دفع التجار لاستغلال الأزمة ، وقاموا بتخزين السلعة ترقبا لارتفاع أسعارها.

كما أن هناك حالة من الضبابية الشديدة حول معدلات إنتاج وتوزيع الشركة الشرقية للدخان الحقيقية، وماهية شبكة المستفيدين والأسواق غير الرسمية التي تمتص تلك الكميات من الإنتاج المستمر أو الزائد الذي يدعيه مسؤولو الشركة.

هذا بالإضافة إلى عدم تنفيذ عقوبات الاحتكار، والتلاعب بالأسعار، فضلاً عن اتجاه بعض التجار مؤخراً لتخزين البضاعة والتلاعب في أسعارها، حتى إقرار ضرائب التبغ الجديدة. وذلك بالرغم من وجود مواد قانونية تمنع تلك الممارسات، فإن هناك تجاهلًا مستمرًّا لتفعيل الدور الرقابي والتدخل لإنهاء تلك الأزمة.

وهناك سبب واضح وراء ارتفاع سعر السجائر الفترة الراهنة أهمها إعلان الحكومة أنها تستهدف زيادة ضريبة التبغ والسجائر، ومن المرجح أن يتم إقرارها خلال الدورة الحالية لمجلس النواب وهي قرابة 1.72 مليار جنيه (من 86.45 مليار العام المالي الماضي إلى 88.17 مليار هذا العام) .

سعر السجائر اليوم
سعر السجائر اليوم

هل تنخفض أسعار السجائر من جديد ؟

أسعار السجائر قد تنخفض من جديد في حالة إذا تم طرح المضبوطات من السجائر المخزنة لدى التجار بمحطات بنزين “وطنية”، والتي تم ضبطها من قبل الجهات الرقابية الشهور الماضية،  إذ أنه لو تم توزيعها على المحطات الوطنية فإنها  ستكون كفيلة بخفض أسعار السجائر في مصر.

كما أنه لابد من قلب هرم التوزيع ، حيث لابد من اتباع سياسة التوزيع على الأكشاك وصغار التجار  ، حيث يتم توزيع حصة على مناديب البيع المعتمدين من الشركات على الأكشاك وصغار التجار ، والتوزيع على محطات البنزين والهايبرات ومنافذ توزيع القوات المسلحة الثابتة والمتحركة ، وتقليل حصص التجار الكبار أو الموزعين المعتمدين لدى الشركة إلى الثلث لحين الالتزام بالأسعار العادلة ، وهذا ما اقترحته شعبه الدخان  والمعسل والسجائر باتحاد الصناعات.

وشددت الشعبة على ضرورة إصدار التعديل الضريبي على  أسعار السجائر ، إذ أن تأجيل إضدار هذا التعديل هو السبب في الزيادات الكبرى في الأسعار حاليا الوقت الحالي، وبيعها في السوق السوداء، إذ أن بطء إصدار التعديل الضريبي الخاص بأسعار السجائر، هو السبب في البلبلة التي حدثت بالشارع المصري وبدأ البعض يستغل الأمر في البيع بأسعار أعلى.

وجدير بالذكر أن التعديل الضريبي سيؤدي إلى أن تكون الزيادة في أسعار السجائر من 2 لـ 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، بينما الزيادة في الوقت الراهن فى أسعار السجائر المباعة بالأسواق تصل لـ 10 و20 جنيها، وبالتالي سوف تستقر أسعار السجائر عند السعر المعلن رسميًا بعد التعديل الضريبي دون أى زيادات أخرى من قبل بعض التجار.

أزمة السجائر في مصر
أزمة السجائر في مصر

توقعات أسعار السجائر الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات إلى أن تهدأ أسعار السجائر في السوق الموازي في مصر خلال الأيام المقبلة، مع تزايد تدفق الإنتاج إلى السوق والقضاء على الاحتكار .

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى