نجوم الرياضة

لماذا لم يتوج بيليه ومارادونا بالكرة الذهبية رغم الفوز بكل البطولات؟

تترقب جماهير كرة القدم حول العالم حفل الكرة الذهبية 2023 لاختيار أفضل لاعب في العالم الذي يقام مساء اليوم الإثنين على مسرح شاتلية في العاصمة الفرنسية باريس ورغم عراقة وأهمية جائزة الكرة الذهبية إلا أن هناك أساطير لم يحققوا الجائزة على رأسهم الجوهرة البرازيلية بيليه والأسطورة دييجو ارماندو مارادونا.

تعتبر جائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة فراس فوتبول الجائزة الفردية الأكثر شهرة في التاريخ، رغم أن الجهة التي تمنحها غير رسمية ولكن هذه الجائزة تحظى بشهرة كبيرة جدا كأعلى جائزة فردية في كرة القدم حول العالم.

تاريخ جائزة الكرة الذهبية

تحرص مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية على منح جائزة الكرة الذهبية سنويا، وقدمتها 6 مرات بالاشتراك مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بعد دمجها مع جائزة أفضل لاعب في العالم بين العامين 2010 و2015 قبل أن تنفصل مرة أخرى.
وبدأت مجلة فرانس فوتبول، تمنح الكرة الذهبية منذ نسختها الأولى عام 1956، وحتى عام 1995، للاعبين الأوروبيين فقط قبل أن يتم منحها للاعبين من خارج القارة العجوز.

الكرة الذهبية 2023
الكرة الذهبية 2023

إقرأ أيضا

ميسي والكرة الذهبية .. كأس العالم تقرب الأرجنتيني من البالون دور الثامنة وهالاند المنافس الوحيد

 

بيليه ومارادونا بدون الكرة الذهبية

يعتبر الثنائي بيليه والأسطورة دييجو أرماندو مارادونا من أبرز واهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ولكن لم يسبق لهما الفوز بجائزة الكرة الذهبية، رغم تتويجهما بكل البطولات الممكنة مع الأندية والمنتخبين البرازيلي الأرجنتيني.
السبب في عدم فوز بيلية ومارادونا بالكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول حيث ظلت تمنح الكرة الذهبية منذ نسختها الأولى في العام 1956، وحتى عام 1995، للاعبين الأوروبيين فقط وفي عام 1995، اتسع نطاق الجائزة، وأصبحت تشمل جميع لاعبي العالم من مختلف الجنسيات، وفاز بها في ذلك الوقت، الليبيري جورج وياه.
فليس من العدل ألا تمنح الجائزة للجوهرة البرازيلية بيليه، الذي خقق لقب كأس العالم 3 مرات مع منتخب البرازيل أعوام 1958 و1962 و1970.
وينطبق الأمر على الأسطورة مارادونا، الذي حقق لقب كأس العالم 1986 بأداء استثنائي ربما يعد الأفضل في تاريخ كرة القدم.

الاسطورة بيليه
الاسطورة بيليه
دييجو ارماندو مارادونا
دييجو ارماندو مارادونا

نجوم سيطروا على الكرة الذهبية

فاز معظم الأساطير بجائزة الكرة الذهبية منذ نسختها الأولى، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بها برصيد 7 كرات ذهبية، والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي نالها 5 مرات والألماني فرانز بيكنباور والهولندي يوهان كرويف والبرتغالي أوزيبيو والفرنسي ميشال بلاتيني، وهناك من فاز بها من خارج القارة الأوروبية، مثل البرازيلي رونالدو ومواطنه رونالدينيو.

ميسي حقق 7 كرات ذهبية
ميسي حقق 7 كرات ذهبية
رونالدو حقق الكرة الذهبية 5 مرات
رونالدو حقق الكرة الذهبية 5 مرات
جورج وايا والكرة الذهبية
جورج وايا والكرة الذهبية

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى